قراءتك لهذه السطور الآن تعني أنك تعرفين أهمية القراءة و تجعلين نصب عينيك (سيكون طفلي قارئا ممتازا إن شاء الله) هدفا! أليس كذلك؟
إذن في أي سن هو ولدك؟
متى ستبدئين معه؟
متى ستنتهي هذه المهمة؟
في الواقع سنبدأ من قبل الميلاد لابد أنك تعرفين ذلك !!
نعم البداية أن يستمع إلي القرآن و هو لا يزال في بطنك! ، فمتي تبدئي بعد الميلاد؟
حبيبتي سنبدأ منذ اللحظة الأولي لميلاد قرة عيوننا استيراتيجية لبناء لغة أطفالنا خطوة خطوة
اه ... أسمع تساؤلا صامتا
تعالوا لنتعرف و نطبق
من الميلاد إلي 6 شهور
-- تحدثي مع طفلك منذ أول لحظة تحتضنيه فيها بكلمات واضحة و عبري له كأنه يفهمك
--إقرئي معه الاذكار و القرآن بصوت واضح
-- تحدثي معه خلال هذه الأشهر مثال :
( السلام عليكم كيف حال حبيبي ؟- ههه أبي جاء - أنا أمي أنا أحبك و هكذا ) أو عن طريق بعض الأسئلة (هل هذا أفضل ؟- أتريد أن أحملك ؟-أين فمك؟ - أين عينك؟ ...)
-- غيري طبقات صوتك و اصنعي منها أصوات غريبة و جذابة
--العبي ألعاب مثل أن تلمسي أنفه و تقولي أنف عدة مرات أو غيرها
--اصنعي تعبيرات مختلفة بوجهك للطفل
-- قصص بسيطة قصيها له
(مثل : هذا ضفدع .. أخضر اللون .. يعيش في المستنقع .. مع استخدام الدمية المناسبة)
ضحكات طفلك و استجاباته ستتحول إلي كلمات .. فقط اصبري
من 6 شهور إلي سنة
-- اهتمي أن يلاحظ ما حوله مع ذكر أسمائها أثناء الإشارة إليها عدة مرات بوضوح
-- الكتب ذات الصورة الواحدة كل صفحة ثم كتب ذات صورة و كلمة واحدة اقرئي معه فيهم لدقائق معدودة عدة مرات في اليوم (مع التكرار)
-- أعطه الكتاب ليطالعه وحده و ليعرف أنه كتابه هو
-- استمري في الحديث الدائم معه
-- نزهة يومية و لو لدقائق لملاحظة المحيط بنا مع تكرار أسمائها عدة مرات بوضوح
من سنة إلي سنتان
-- أثناء
(الإستحمام \ اللبس \ الخروج \ إعداد الطعام \ الأكل \ اللعب \...) اجعليه يخبرك عن أسماء الأشياء حسب قدرته لو علي طريقة المتشابهات
( فتمسكي بملعقة و تقولي ما هذه هات لي ملعقة أخري) مع التكرار
-- استمري في الحديث معه
--أشركيه في القصص التي تحكيها
(ما الذي حدث بعد ذلك؟)
--القراءة في الكتب ذات الصورة و الكلمة الواحدة لدقائق عدة مرات يوميا
من سنتان الي 6 سنوات
-- اذكرا معا أسماء الأشياء عدة مرات بوضوح
--سنبدأ معا نشاطات الأبجدية و منها
(لصق الحروف علي الثلاجة حرف كل ثلاث أيام \ كتب الحروف الأبجدية \قص و تلوين و لصق الحروف معه علي ورق مقوي أو عادي \......)
--ألعاب الأبجدية و يمكن أن تجدي بعضها هنا
http://www.edufunworld.com/ver_ar/product.php?catID=3
--اصنعي أنت و طفلك مكتبته الخاصة من كتبه
-- شجعي أفراد العائلة أن تكون من هداياهم له الكتب المناسبة
(اخبريهم أين يجدوها)
-- اقرئي له القصص التي تتكرر فيها الكلمات عدة مرات
-- بينما تقصي له قصص قبل النوم استخدمي القصص التي فيها سياق
( ما الذي سيحدث بعد ذلك يا تري؟)
من 3 سنوات إلي 6 سنوات
--اذهبي معه إلي المكتبة و انتقيا الكتب خاصته معا
--اسمعيه الاناشيد التي فيها قافية ظاهرة لأنها ستعلمه أن الكلمات مكونة من أصوات
--اصنعي معه كتبه الخاصة
(باستخدام صور من المجلات القديمة و لصقها و اكتبي له ما يريد أن يكتب هو تحت الصور في البداية ثم ليكتب هو تحتها و لو حرف واحد ثم كلمة واحدة علي مر الوقت حسب تقدمه في العمر )
لا تنسي أن تكتبي اسمه و سنة الاصدار علي الكتاب..و سترين أثر ذلك قريبا
-- العبي معه لعبة موسيقي الكلمات
(أسماء - زهراء - خضراء-...)\ أوكلمات تبدأ بحرف معين(فله - فأر - فانوس-..)أو ( أحمد - أدهم - أروي)
--استخدمي الكتب التي ليس فيها إلا الصور اجعليه يحكي بكلماته
--اطلبي منه أن يتعرف علي الأشياء المحيطة و تحدثوا عنها
-- اقيمي مسرحا للعرائس و مسرحيات معه و اجعليه يمثل
-- قصي عليه قصص العائلة و أشياء حدثت فعلا
(مثلا : الأجازة الصيفيةحين ذهبنا إلي البحر في الاسكندرية )
--علقي لوحة (قابلة للمسح) لرسائل العائلة و لتكتبي أنت و أبيه رسائل له عليها يوميا
لا... إن شاء الله مهما كان سن طفلك فابدئي الآن
صور و جمل (ألوان وقص و لصق و ..)
صور و قصة
كتب من صناعته (ارجعي للوسائل من سن 3-6)
فورا.. اذهبا إلي المكتبة
مجلة حائط (في البيت - في المدرسة - في العمارة ) اشتركا معا فيها
طلبات البيت (اجعليه يكتبها معك و يتسوق معك )
قراءة أسرية (ليكن لكم -أنت و زوجك و أطفالكم - جلسة يومية أو حسب الطاقة و لو لعشر دقائق كل يعرض ما قرأه خلال الفترة الماضية موضحا ما أعجبه و ما لم يعجبه)
صفحة بجنيه (اجعليه يقرأ لك صفحة من كتاب تختاريه و أخبريهه إن هو علمك ما في هذه الصفحة كمدرس متميز فله جنيه - كرري لك مع تغيير الجائزة)
حبيباتي أسعد الله دنياكم و آخرتكم
حقوق المبادرة لمدونه النداء .