مدونة نسائية .. لكل ما يهم المرأة و الطفل ..... أنت هدفنا .. أنثي .. زوجة .. أم .. نعتني بكل ما يهمك من مهارات شخصية و علاقات أسرية و تربية الأبناء * *** * مدونة نسائية .. لكل ما يهم المرأة و الطفل ..... أنت هدفنا .. أنثي .. زوجة .. أم .. نعتني بكل ما يهمك من مهارات شخصية و علاقات أسرية و تربية الأبناء * *** * مدونة نسائية .. لكل ما يهم المرأة و الطفل ..... أنت هدفنا .. أنثي .. زوجة .. أم .. نعتني بكل ما يهمك من مهارات شخصية و علاقات أسرية و تربية الأبناء * *** * مدونة نسائية .. لكل ما يهم المرأة و الطفل ..... أنت هدفنا .. أنثي .. زوجة .. أم .. نعتني بكل ما يهمك من مهارات شخصية و علاقات أسرية و تربية الأبناء * *** * مدونة نسائية .. لكل ما يهم المرأة و الطفل ..... أنت هدفنا .. أنثي .. زوجة .. أم .. نعتني بكل ما يهمك من مهارات شخصية و علاقات أسرية و تربية الأبناء * *** * مدونة نسائية .. لكل ما يهم المرأة و الطفل ..... أنت هدفنا .. أنثي .. زوجة .. أم .. نعتني بكل ما يهمك من مهارات شخصية و علاقات أسرية و تربية الأبناء
الأطفال يشاهدونك ويفعلون كما تفعلين , وليس كما تقولين ....... أطلقى أحلى الأوصاف على إبنك , وامدحيه بما فيه من إيجابيات وبما تتوقعين منه ....... إن الطفل الذى ينشأ وحاجته النفسيه مشبعه ينشأ على الثقه بالنفس والتقدير الذاتى والتقبل الذاتى مما يجعله محصناٌ من أثار ما قد يتعرض له من أحكام سلبيه وسخريه وانتقاد ....... أجتنبى النصح واسستبدليه بالحوار العام ....... أحترمى ابنك ليتعلم الاحترام ....... كلفى ابنك بمسؤليات صغيره من وهو صغير حتى يتعلم تحمل المسؤليه .......

الاثنين، ٢٢ نوفمبر ٢٠١٠

كيف يستمتع طفلك بالمذاكرة ؟



بقلم : أسماء صقر


تحمل كلمة "المذاكرة" في أذهان أطفالنا انطباعات شتى، وربما نتفق على أنها غالبا انطباعات سلبية، إلا إننا بخطة سليمة ووسائل عملية، يمكننا أن نغير هذه الانطباعات لدى أطفالنا في بداية علاقتهم مع المذاكرة، من خلال صناعة مناخ جديد لها و اتخاذ وسائل بسيطة تساعدهم على التعلق بالعلم و التغلب على الكثير من المشكلات الدراسية.



وسنطرح هنا عدة وسائل للتغيير عند الأطفال في سن ما دون 11 عاما، والبداية تكون في تغيير بعض المفاهيم عندنا أولا مثل:



1. "وقت المذاكرة الطويل يحقق نتائج أفضل".. مفهوم يجب أن يتغير لأن طول وقت المذاكرة يورث الطفل شعور دائم بالملل و ضعف بالتركيز و الرغبة في الهروب؛ فيظل يتحين الفرص لتضييع الوقت فلا هو استفاد من الوقت الطويل و حقق المطلوب إنجازه.



2. "المذاكرة لا تنتهي".. غير صحيح بل يجب أن يكون لها وقت أو مهمة محددة ليعتاد الطفل الإنجاز و أن العبرة بما حقق فعلا و ليس بما يبدو أنه حققه.



3. "الزم مكتبك حتى تفرغ من المذاكرة" مفهوم خاطئ بل يجب أن نسمح لأطفالنا بالقيام بنشاط مغاير كل 30 دقيقة و لو بتغيير المادة أو طريقة المذاكرة لأن العقل يبدأ بفقدان التركيز شيئا فشيئا بعد 20 دقيقة فقط، وقد يتسبب ذلك في ان الطفل لا ينجز المطلوب و لا يفهم فنبدأ في الغضب منه و اتهامه.



4. "المذاكرة مسئولية الأم" حقيقة في المجمل نتيجة ظروف عمل أغلب الآباء و لكن يجب ألا تستسلم الأم فلا يكون للأب دور فعال و لو لعدة دقائق يوميا يرى فيها ما أنجز طفله و يشجعه و يساعده و تعينهما في نهاية الأسبوع على التماس و لو نصف ساعة في المذاكرة معا.



قواعد لابد منها

 يوم كامل للأجازة أسبوعيا و يمكن ممارسة أنشطة دراسية فيه و لكن بشرط أن تكون ترفيهية ، ولا يتم إلغاء هذا اليوم لعقوبة أو غيرها كما لا يقبل منه تأجيل واجب ليتمه فيه لما لذلك من أثر على باقي الأسبوع.

 تحديد ساعتين خلال اليوم للأسرة كلها يقتصر النشاط فيها على المذاكرة، ويلتزم بهما الوالدان مع الأبناء فيقوما بأنشطة مشابهة لمذاكرة الطفل مثل القراءة أو العمل المكتبي، وإغلاق التلفاز تماما في هاتين الساعتين و لو من قناة الأخبار التي لا تهمه.

 تخصيص مكان للطفل للمذاكرة يكون خاصا به.



وسائل للتشجيع

كسر الملل

• لنلعب وسط المذاكرة!! ..نعم .. حين نجد أطفالنا قد تباطئوا و أصابهم الملل نلعب معهم لعبة بسيطة مكتبية و هم جلوس لمدة لا تزيد عن 3 دقائق ثم ليعاود ما كان يذاكر حتى لا يخرج عن مناخ المذاكرة و التركيز.

• المذاكرة و التسميع على فرخ ورق كبير (70*100) على الأرض بدلا من استخدام الكشكول الفارغ مع استخدامه ألوان مختلفة و أقلام متنوعة.



• لنلعب يوميا بعد انتهاء المذاكرة فنحدد ست ألعاب أسبوعيا نلعبها مع الطفل تكون غير مألوفة بالنسبة له و لتكن هذه الألعاب حركية.





لوحة التقدم

ويخصص فيها مربع لكل يوم نكتب فيه تعليق أو نلصق نجمة نكتب عليها كلمة لكل انجاز من : سرعة أو دقة في أداء الواجب ، تحضير مسبق للدرس التالي و لو من مصدر غير مدرسي ، مشروع أو فكرة علمية جديدة .



ألعاب المذاكرة

• قطعة حلوي ملفوفة في أوراق كل ورقة عليها سؤال من الدرس

• دومينو معاني الكلمات فتكتب على ورق كلمة إلى اليسار و كلمة أخرى إلى اليمين يفصل بينهما خط و وورقة أخرى يمينها كلمة مرادفة ليسار السابقة و يسارها مرادف ليمين ورقة ثالثة و هكذا ثم نترك الورق كله للطفل و نطلب منه ترتيبها بشكل صحيح ( و يمكن استخدام هذه اللعبة لمعاني اللغة الإنجليزية)

• الملاعق و الشوك لمساعدته في واجب الحساب سيكون ذلك مسليا!!

• عروستي لحل لمراجعة أو تحضير الدروس و خاصة العلمية ( مثال:له رجلين – يبيض -.....)

• صندوق (كالحصالة) نضع فيها ورق صغير بدلا عن المال و يكتب فيه الطفل بنفسه المعلومات التي تعلمها من درسه ثم يراجع كم المعلومات التي وضعها في نهاية الأسبوع.

• مسابقة يجهزها للقاء العائلة أو الأصدقاء مما درسه و يوزع هدايا بسيطة كالحلوى أو غيرها.

• سبورة كبيرة يشرح عليها ما تعلمه اليوم و لو بالرسم.





عالجي قصور المدرسة



1. القراءة

• كيف يبدأ قراءة كتاب (عنوان الكتاب – اسم الكاتب – الملخص – الفهرس – العناوين الرئيسية – ....)

• القراءة له بصوت واضح و تشكيل صحيح

• التلخيص في نقاط

• العرض : فنعلمه كيف يعرض ما قرأه

2. ابحث بنفسك

• شجعيه أن يسأل بكثرة التساؤل معه عن أسباب حدوث الأشياء و ما سيحدث نتيجة لما يرى و كيف يمكن التغيير و لا تجيبيه أبدا ب (ليس هذا وقته – لا أعرف – ما هذا السؤال الغريب؟) و لكن عوضا استخدمي عبارات مثل ( ما رأيك أن نكتشف ذلك معا يوم الأجازة أو بعد انتهاء المذاكرة)

• علميه البحث في المصادر (الكتب – المجلات العلمية – الانترنت - ...) وكيفية البحث العلمي بالتبسيط في في خطوات محددة.



3. المشاريع العملية

• تحويل النظري إلى عملي ملموس (كإنبات البذور – صناعة الماكيتات – استخدام الحبر السري – مراقبة الحيوانات و الطيور – مطالعة فيديوهات حقيقية لما يدرس - و كثير غيره)

• التمثيل المسرحي : فنمثل مع الطفل من القصص التي يدرسها و لو مشهد كل فترة.

• لوح عرض (فنساعده على تحويل ما تعلمه إلى معلومات يعرضها بالصور و الرسم و الأشكال على لوح كبير أو متوسط ) .

• عروض باور بوينت (فيتعلم استخدام ما يحب – الكمبيوتر – لمراجعة و إبراز المعلومات التي درسها و قرأها )





مشكلات غير مباشرة

عدم انتظام النوم و مواعيده : يؤثر تأثير سلبي للغاية على تحصيل الطفل في المدرسة و أدائه في البيت و تركيزه في دراسته.



الأطعمة : و على رأسها العسل و اللبن و زيت الزيتون كطعام و دهان للجسم و الفاكهة و الخضر ثم الابتعاد عن المواد الحافظة و الأطعمة خارج المنزل.. أظهرت الأبحاث أن الأطفال يتباينون في تحصيلهم العقلي و الانتباه بسبب الطعام و دهان زيت الزيتون بشكل ملفت.



مدرسة المادة : إن علاقة الطفل بمدرسته لها أثر غير عادي على تعلقه بالمادة التي تدرسها و استيعابها فلابد من أن تتأكدي من إقامة علاقات طيبة ذات طابع دراسي بمدرسته و الاهتمام بمتابعة أحواله معها.



الصداقات: فهي أحد عوامل تشتت الطفل الحقيقية في المدرسة سواء لأنه لم يستطع أن يكون صداقات بعد أو لأنها صداقات غير مستقرة أو لأنها صداقات من أطفال مشاغبين.



أمثلة للألعاب الحركية

• لعبة الاختباء

• لعبة حمل كرة بينج صغيرة عن طريق ماصة العصير من مكان لمكان سباقا مع أيا من أفراد الأسرة أو كلهم.

• تبادل الكرة معه و لكن مع أوامر مختلفة مثل القفز أو الوقوف على قدم واحدة أو الدوران أثناء قذف الكرة، تلك الأوامر يخترعها هو مرة حتى يخطئ وأنت أو اللاعب الآخر بعد ذلك.

• ممنوع لمس الأرض و فيها يقول القائد ممنوع لمس الأرض فيبحث كل لاعب عن مكان غير الأرض أو ممنوع لمس الكراسي أو غيرها و هكذا.





أمثلة للألعاب المكتبية

الأوريجامي (فن طي الورق وصناعة أشكال متتعدة منه كالطائرة والمركب والسيارة وغيرها).

البازل

المكعبات وتصميم الأشكال

حيوانات بالأبجدية ( فنختار حرف و نرى من يستطيع أن يقول أكبر عدد من أسماء الحيوانات التي تبدأ بهذا الحرف ).

الرسم و التلوين



أسعد الله دنياكم و آخرتكم


0 تعليقات:

 

Copyright © 2010 Alneda2 and Designed by Mona Gabr